الرد على بيان رابطة ما يسموا بعلماء المسلمين

الرد على بيان رابطة ما يسموا بعلماء المسلمين

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهد الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له
أصدق الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم ، وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة .
وأشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم
أما بعد

الرد على بيان رابطة ما يسموا بعلماء المسلمين
بيان حول العدوان على سنة الموصل وتهجيرهم
في ما زعموا
هذا البيان الظالم المعتدي على المسلُّمات الإسلامية الجاهل في غباء وفي ضحك على عامة المسلمين الذين يظنون بهم بأنهم علماء المسلمين، وإنما هم الإخوان المسلمون كما زعموا بهذا الإسم الجليل تدليسا ودغمسة ، من أول يوم إختاره إمامهم حسن البنا الساعاتي ، ولأن للإسم جلالة ومكانة وبه أي الإسم يدفعون كثيرا به مما يصورونه للمسلمين ويدعونهم إليه خلال هذا الإسم الأخَّاذ بالقلوب وعلى أقل تقدير اذا ما ضلوا وحادوا عن الطريق كان الناس يلتمسون لهم المخارج والتأويلات . ولذلك أحسنوا الصنيعة ولهم إمتداد للمدرسة المنحرفة ،مدرسة محمد عبده وجمال الدين الأفغاني وما تولد منهما من إنحراف ضرب جذوره بلاد المسلمين عبر تنظيم الإخوان المسلمين التنظيم العالمي ، هذه الجماعة الإخوانية لها حنكة ومهارة شيطانية في سرقات الواجهات الإسلامية وتبنيها وسوق المسلمين خاصة العامة والحمقى من متوسطي الثقافة الإسلامية بإعتبار أنها حريصة على مصالح المسلمين وكذلك لها معرفة في تسليط الأضواء على من تجعلهم واجهات لكسب الجماهير الإسلامية ، من ذلك هذه الرابطة لعلماء المسلمين ؟! هي خالصة للإخوانية لا يحتملون وجود عالم ليس من شاكلتهم بل لا يرضون أن يكون ذا أهلية ولو كان إخوانيا ربما خالفهم الرأي لا يحتملون ذلك ؟! والأمين الحاج يدَّعي معرفة الفقه المالكي وهو لا يستطيع أن يُبرز للناس أنه قرأ على أحدٍ من أهل المذهب المالكي وأنا أقول ذلك عليمٌ به لا يعرف مصطلحات أهل المذهب ودعواه كبيرة يُدرس تهذيب المدونة وهذا محض الزور والبهتان لأن أهل المذهب الفتوى عندهم بمختصر خليل وأقرب المسلك ولو قيل إقرأهما مجرد قرأة لتلعثم وتلكأ لأن بلادنا فيها الغرائب ،وبالمناسبة حاورني علماء السودان وكان شيخ العلماء لا يميز بين ( فيلب ثاوث عضو المؤتمر الوطني وعضو لجنة الدستور الإسلامي !؟ وفيلب عباس قبوش مرتد صار قساً هلك زماناً علماً بأن ثاوث فرج قس مشهور لدى الحركة الإسلامية وهو إجتماعي مشارك في كثير من الصحف والعمل اليومي حتى حضور الأنكحة الإخوانية له حضور؟العجب ؟ دكتور عصام البشير صحح صاحب الفضيلة!
هذا البيان الظالم الجائر مسلوب الأخلاق والصدق يعلمون قبل الآخرين علم اليقين ، آل سعود والخليج عموما هم مرتكز بل الدائرة المركزية لأمريكا في انطلاقها العسكري ، تلك القواعد العسكرية والحلف المصنوع الذي كما قال سبحانه : (( ولا يحيق المكر السيئ إلا بأهله )) فقد حاق بالسعودية التي تنكرت لها أمريكا ” جاستا ” وخطبة ” السديس إمام الحرم المكي ” خطبة ليست لله حاشا وكلا إنما هو دمية ليس إلا يا ويله من الله إن لم يتب ويقلع ويندم ويعزم أن لا يعود ويبين ويرد المظالم لأهلها ويتحلل ممن ظلمهم وممن أُسِر وقُتِلَ وشُرِّدَ ، أما يعلم هو وأصحابه أن الله أخذ عليهم الميثاق أن لا يقولوا إلا الحق .
وحقيقة القول في هؤلاء ممن تسموا بالعلماء هم لفيف أشبه بالحمر والنعاج التي تنعق بما لم تسمع ، وربما كانت هذه الدواب أهون منهم التي قال الله عنها : (( إن شر الدوآب عند الله الصم البكم الذين لا يعقلون )) ، أو كما قال الله تعالى : (( مثل الذين حمِّلوا التوراة ثم لم يخملوها كمثل الحمار يحمل أسفارا )).
هذا البيان لم يوفقهم الله لقول الحق أو الإنصاف بحيث لجؤ يحتمون ويستغيثون بالسراب والكفر، تطلبون من العلمانية والهيئات الحقوقية ، مثلكم كما قال الله تعالى : (( له دعوة الحق والذين يدعون من دونه لا يستجيبون لهم بشيئ إلا كباسط كفيه إلى الماء ليبغ فاه وما هو ببالغه وما دعاء الكافرين إلا في ضلال )) الرعد .
هؤلاء الخونة ، لم يُمنُّ الله عليهم بالإنصاف وكأنهم ما سمعوا (( ولا يجرمنكم شنآن قوم أن صدوكم عن المسجد الحرام أن تعتدوا)) و (( ياأيها الذين آمنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط ولا يجرمنكم شنآن قوم ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى واتقوا الله إن الله خبير بما تعملون )) المائدة .
ما الذي جعل هؤلاء القوم بجميع شاكلتهم يجتمعون على أنهم لا يرون في هذه الدولة الإسلاميةشيء يمت للإسلام ، ولا يرون فيها أنها حققت على أرض الواقع ولو قليلا من الإسلام علما بأنهم يعلمون بشهاداتهم الحكومات المسماة بالإسلامية ما هي إلا علمانية وتقوم فيما تزعم على الديمقراطية زورا إنما هي دكتاتوريات عكس ما يوجد في الغرب الكافرالديمقراطية والحكم بحسب الإنتخابات .وما رأينا حاكما حتى الموت أو وراثة الحكم في حزبهم أو أهل الحاكم أيا كان ، فلا ينبغي الإحتجاج بالإمارة أو الخلافة أو الحكم وأحكامه في الإسلام ، فلا ينبغي الترقيع.
هذا البيان الظالم الحايف الذي لم يوفق ولم يؤسس على قواعد . مثل ما اخترعوه أن يولُّى أردوغان ومن معه الدفاع أو القتال عن أهل السنة في الموصل ؟! مَنْ هولاء السنة حنانيكم مشفقون عليهم ووجلون لما أصابهم
تعتقدون بأننا بلهاء لا نعقل ؟!الطيران الأمريكي من أين يتحرك أنجليك أليست هذه منطقة الإنطلاقة أليست السعودية والخليج هم أهم مرتكزات قصف المسلمين ألا تعلمون علمانية الأكراد البحتة والمحضة وعدأهم الشديد للإسلام.
بيان قصد بهالخيانة وقد كان ذلك من قبل أشراف مكة والأردن وحثالة أحزاب مصر زغلول وعرابي ةالعلماء البلاعمة وأتباع مدرسة محمد عبده الذين تخرجوا من مدرسة بني علمان وماسون والأفغاني ؟!مَنْ الذي خطط لهم لتقويض الخلافة العثمانية وسموها الرجل المريض بريطانيا وفرنسا بإعتبارهما أظهر بلاد الكفر عداوة للمسلمين وكذلك إستعمارهما لكثير من بلاد المسلمين وغرسوا غرسهم وسمهم القاتل في الأمة وكانت الحملات والإرسالليات المسماة بالتعلمية وكأنَّ الأزهري لا يعتبر نفسه من أهل العلم إلا بعد ما ينال منحة من جامعات أوربا الكافرة ولذلك هذا النكد ليس وليد اليوم
من الذي أسس لأتاتورك اليهودي إمام المسلمين في تركيا عاصمة دولة الإسلام نقيضة لخلافة أهل الإسلام وهذا أحد من خلف اتاتورك ولا يستطيع الخروج على قوانينه والمنفستُ المسير لنظام الحكم ولا بد أن يقف على رفات الوثن أتاتورك ليحيه ويضع الزهور والنذور ويجدد الطاعة لهذا الوثن والصنم بل ما زال به اليهود حتى زار مؤسس دولة يهود النجس النحس إبليس يهود ثيودر هرتزل أوردغان وزوجته متأبطها في كل المحافل وخاصة محافل يهود (خليفة الإخوان المسلمين )ليؤدي ولاء الطاعة لهرتزل وشارون وبقية يهود إنها العمالة والخسة ثم الضحك على عامة المسلمين والمغفلين من سلفية آل سعود ومن يرزقونه من ريالات ودولارات الطاعة المطلقة؟! ودولة الخلافة أقامت الإسلام بجملته وتفاصيله في ما استطاعوا حتى الجزية..وهذا لا أحد يجهله بل أهل الكفر لا يحاربونها َإلَّا من أجل هذا والكفار لا يقاتلون في القديم والحديث (حتى يردوكم عن دينكم ) الشريف حاتم العوني أحد من تسمى بالعلم ونُسب إليه زعضو مجلس شورى آل سعود ىقال بالحرف أن داعش__ الدولة الإسلامية _ هي وهابيية ولما ناقشه أو أعترض التلفزيوني قال هذه أربعين ورقة من الدرر السنية تثبت مرجعية داعش أو كما قال ومعلوم العوني شارك في مؤتمر الشيشان الوثني الصوفي الأشعري وفي بلادٍ وليُّ أمرها الأعلى كافر أصلي؟ وسبق أن الريس ردَّ على العوني وحظي الريس بزيارة صالح الفوزان وقال هذا للريس رددت على المجرم يا ناس ما هذا اللعب والإستهتار والإستهزأ أتظنون عقولنا معلبة لدى كبار ما يسمى بالعلماء هذا إنتهى بسببكم وكذبكم وظهوره للعيان
الذي أُريدُ أن أخلصَ لا فارق بين ما جرى قبل مئة عام واليوم هو تجديد للسابق المؤسس له والأدوار المنوطة بأصحابها
العداءالمستحكم من الكفرة وبيهم في الداخل الجيوب الداخلية ؟؟سؤال ما الفرق بين حزب الإتحاد والترقي وتركيا الفتاة والحزب الجمهوري الأمريكي أو في دولة أوربية والأحزاب المسماة بالإسلامية لها تعاون مع بعضها البعض والقاسم المشترك الديمقراطية والعلمانية الحوار الوطني (الإسلام والعرف وكريم المعتقدات مصادر للتشريع في السودان ) لا تعليق ولا يحتاج وهل هذا التنازل جاء بنتائج مع أمريكا أوباما لا ولا وألف لا إنه الكفر حتى يردوكم عن دينكم ،، ولن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع دينهم) معركة المصحف كما قال محمد الغزالي الهالك
هل سمعتم يا علماء السلطان بجيش سوريا الجديد أمريكا وبريطانيا والسعودية وتركيا وقطر والأردن؟؟ بلا تعليق؟؟؟
أرجعكم للوراء ما أشبه الليلة بالبارحة..
كوكس؟توماس أدوار؟لقبته الصحافة العربية (ملك العرب غير المتوج) كيف هذا اللغز فكروا أبتها العلماء فأنت أهل الفكر والحوبة؟ لورنس العرب فيلبي أول من أدخل العقال ؟!العجب وكان من أصحاب الملك عبد العزيز يكفي هذا ما في داعي للتفصيل…. تشرشل ؟ قال ثيودرد هرتزل :سنولي على العرب سفلتهم !عجيب!
قال الشريف شريف مكة:جد الإنجليزي ملك الأردن أقنعه الإنجيز بالخروج على السلطان عبدالحميد قال الشريف سنة 1918 لم تكن جميع الأقاليم الخاضعة للامبرطورية العثمانية لتساوي ؟!لدي صبياً إنجليزياً واحداً ميتاً))أنظروا إلى هذه العمالة والزندقة والضحك على أن هذا من الأشراف كأنه عنده صكوك غفران، لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها،،حاشاها ثم حاشاها إنها العدالة والقسط والمساواة أمام أحكام الله لكن هءلاء الأرازل ظنوا أن الشرف استعباد للناس وأنه غير مقيد بأحكام ولا دين ولا أخلاق قاتلهم الله
أحببت لكم نقل هذه الحقائق أيتها العلماء من إحدى مصادركم مصادر أرزاقكم مجلة المنتدى اللندنية ما عندكم يا جماعة تمشو مش حفير ود مشو..لندن تلحقوا بأحبابكم عموماً وأهل المنتدى وآل سرور مجدد العصر عبدالله الغريب وجاء دور المجوس شنو يا جماعة داعش مش مع إيران لازم تقولوا ذلك حتى لا ينقطع الرزق وعمنا الشريف خالد الغامدي ما كنت أعلم أنه شريف ياأيتها السرورية بركة أبوكم الكباشي طلعوه شريف طبعاً التوسل فيه خلاف وإخوانكم من الصوفية من أهل القبلة وداعش كما قالت وليُّ الأمر الإنجليزية هرمح ملك الأردن بالهاء لا بالحاء هذا أحسن قالت هؤلاء ليسوا خوارج هؤلاء خارج الإسلام الإخوان ممكن رجل إمرأة كافر خنثى كل واحد من هؤلاء موهل ليكون الخليفة من باب أولى هذه البريطانية قالت المجلة البيان معليش طال الفصل لا بد من التجديد
((فنجد «جرترود بل» (Gertrude bell) (1868 – 1926م) مثلاً
قامت بدراسات أثرية لسنوات عدة بالمنطقة العربية، وكانت مساعدة للسيد برسي
كوكس (Percy cox) المندوب السامي البريطاني بالعراق، كما عملت بكل ما
تمتلكه من نفوذ على تولية «فيصل» صنيعة بريطانيا عرش العراق لخدمة
مصالح بلدها (1921م) ، لُقِّبتْ في بغداد بملكة العراق غير المتوجة، لجأت إلى
«شِنْشنة تعرف من يهود» خاصة: استثارة النزوات الفاجرة عند الداعرين
والخسيسين من رجال السياسة وغيرهم، في سورية بفيلا جميلة نعتت بين الفجار
باسم «مرتع العزوبة» ، وكان الهدف: التجسس وتحقيق مصالح بلدها [4] ومن
أقوالها عن العرب إن «العربي عبر القرون كلها لم يشتر حكمة من التجربة، فهو
غير آمن أبداً، ومع ذلك فإنه يتصرف وكأن الأمان خبزه اليومي» [5] .
أما توماس إداورد لورنس (lawrence.E.T) (1888 – 1936م)
فقد كان ضابطاً بالمخابرات البريطانية خلال الحرب العالمية الأولى وبعدها، لقبته
الصحافة هو الآخر «ملك العرب غير المتوج» ، وهو الذي أقنع شريف مكة
بإعلان الثورة ضد الخلافة العثمانية، بعد أن مناه بتقليده شارة الخلافة، كما قاتل
ضدها إلى جانب القوات العربية واستطاع الدخول مع قوات فيصل إلى دمشق سنة
1918م. يقول عن سكان الإمبراطورية العثمانية: «لم تكن جميع الأقاليم
الخاضعة للإمبراطورية لتساوي لدي صبياً إنجليزياً واحداً ميتاً» [6] .
في خضم هذه المحاولات أصدر توماس أرنولد (Arnold.T)
(1864 – 1930م) كتابه «الخلافة» سنة 1924م، وضمنه عدة أفكار منها:
– اعتبار نظام الحكم الإسلامي وضمنه الخلافه نظاماً استبدادياً مطلقاً وجائراً.
– اعتبار معظم الأحاديث التي أخذ منها نظام الخلافة أحاديث موضوعة كشف
وَضْعَها علماء الغرب!
– اعتبار سلطة الحاكم في الإسلام مطلقة، وتتم بالتعيين من الله سبحانه، ومن ثم
فليس للرعية إلا الطاعة سواء عدل الحاكم أم جار!
إياكم والإنكار الكثيرون نالواالدرجات العليا وهي السفلى من الجامعات الأوربية وأكثر الناس الحركة الإخوانية وهذا الي يلينا لأنهم يزعمون ليس الإسلام المقامات العليا الربانية العلم وعودة الإسلام والخلافة ما كانوا يقولون ذلك من قبل أخذتهم الغيرة من الخلافة والخليفة أمير المؤمنين البغدادي ما في مانع صحوة لكن خليفتهم أوردغان حليف يهود وتدار أكثر حملات الطيران من تركيا انجليكة وطبعاً صلى على محرقة يهود هو وزوجته وكذلك هرتزل مؤسس دولة يهود لا حرج لاحرج لا حرج على مذهب سلمان العودة افعل ولا حرج وهكذا
البيان بالأمس:
(حينما كانت الجيوش العربية تشد رحالها ميممة شطر فلسطين في عام 1947م، كان العديد من القادة العسكريين المخلصين يدركون حجم الخطيئة التي ارتكبتها القيادات السياسية يومئذٍ بحق هذه الجيوش وبحق فلسطين ومقدساتها.
كان بعضهم يستشعر خيانات سياسية وعسكرية في الجانب العربي. أما الجانب الصهيوني فكان يبدو متماسكاً قوياً إلى حد بعيد.
لم يكن الجندي المسلم العربي البسيط مطمئناً لقيادة (جلوب باشا) الإنجليزي للجيوش العربية؛ مثلما لم يكن بعض القادة العسكريين مطمئنين لقيادته للجيش الأردني على الأقل.) بعد رحيل العثمانيين عن العراق وسقوطه في قبضة الاستعمار البريطاني شهد
تكوين حكومة هشة على رأسها فيصل بن الحسين [1883-1933] ليكون ملكاً
شكلياً على عرش العراق، وموظفاً في الحكومة البريطانية حقيقة، وقد نودي به
ملكاً على العراق في 32 آب 1921م، واستمر حكم اسرته وأبنائه إلى سنة 1958م؛ حيث قامت مجزرة الهاشميين. ثم جاء العهد الجمهوري واستمر إلى الآن؛ وقد
تميز هذا العهد بالانقلابات العسكرية والمجازر الدموية الرهيبة، وتخريب الأخلاق، ومحاربة الإسلام، والتآمر عليه، وقتل علمائه، وجعل الدين في زوايا ضيقة من
الحياة. وهذه الفترة الطويلة التي تشمل حكم الهاشميين تحت الحراب الإنجليزية،
وكذلك العهد الجمهوري بعهوده الثلاثة [القاسمي، العارفي، والتكريتي] هي مقصدي
بالدولة العلمانية، وهي علمانية بكل ما تحمله الكلمة من حرب للإسلام وتحجيم لدوره؛.مجلة البيان شاهد عليها اللندنية ؟!
.،هذا الذي يراد لنا لكن الله سلَّم وهيء وابتعث هذه الجماعة والطائفة المنصورة ةوليست مجرد صحوة كما يقال عن كثيرٍ ممن منَّ الله عليه بأن جعله من سننه الكونية والقدرية لإحياء هذا الموات الذي أصاب الأمة الإسلامية لا أبخس الناس وجهوداتهم وإن كنت لا اتفق معهم البتة ول كانوا الإخوان المسلمين بما فيهم من خلط وتشويش وإنحراف لكنهم كانوا من أوائل من دعوا لإعادة الإسلام من جديد لكنني لا اتفق معهم البتة للإنحراف الفكري كما يسمونه فهذا القرضاوي له ضلالات وكفريات واتهامات أياً كانت حامت حوله الشبهات فما درأ عن نفسه بل ربما تمادى فيها ولم يعلن
التوبة مما وصم به وهو ثابت مثل ترحمه على البابا النصراني الكافر ويرحمه بقدر ما قدم لدينه يعني بقدر ما نَصَّرَ المسلمين وعلاقاته باليهود والروافض وكان أحد الروافض نائبه العلماء آية الله تسخيري وقد وصمه بالماسونية وكذلك إمراته الجزائرية بالموساد وتهوينه للسنة وإنكاره لأحاديث الرجم المتواترة ودل ذلك على جهالته كيف ينصف العذاب في الأية دلالة أنه سطحيٌّ في الفهم حكم ظلَّ لألف عامٍ وأهل العلم ينقلونه ويحفظونه ويحفظون القرآن بجميع الوجوه لم يخطر على بالهم ما خطر على بال الأحوزي السري البحر القرضاوي وشيخه في ذلك محمد أبوزهرة خريج مدرسة محمد عبده العقلاني العلماني الذي يرى الأفغاني يعلم ما نفسه هذا الجهول المأجور الماخور عبد ماسون يا لله العجب القرضاوي هو تابع للخوارج في هذه وغيرها.؟.
الطائفة المنصورة أهل الجهاد لا الخليج ولا آل سعود الذين تنكروا لدعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب يأكلون ويعيشون به
أكتفي بهذه وما زال الجراب مليٌّ بكل العجايب ( هَذَا بَلَاغٌ لِلنَّاسِ وَلِيُنْذَرُوا بِهِ وَلِيَعْلَمُوا أَنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ وَلِيَذَّكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ) وكتبه العبد الفقي المحتاج والمضطر لعفو ربه مساعد بن بشير بن علي السديرة

بسم الله الرحمن الرحيم

دين الله ليس هو حكرٌ على أحدٍ من الناس كايناً ما كان والعلماء هم أدلاء وأُمناء عليه وأخذ الله منهم الميثاق ليُبيننه للناس وبما كنتم تعلمون الكتاب وبما كنتم تدرسون،والعالم يُغتفرُ له الخطأُ غير المتعمد والإجتهاد بعد بذل الجهد وأفراغ الوسع ،وإذا كثرت أخطأؤه نُبِّهَ فإن إنتهى فهذا المقصود وإلَّا بُيِّنَتْ أخطاؤه للناس حسب الخطإ ولا تنبغي الحمية والعصبية ولا سيما الأخطأ المتعلقة بالعقيدة فليس يقال لفلان سابقية أو أولوية بحيث يُغضُّ عنها الطرف أو تؤؤل تأويلٍ فيه تكلفٍ ولو كان الشخص عظيماً مثل الشيخ ابن تيمية فهو ليس بالمعصوم ولا أنَّ الحقَّ محصورٍ فيه كما يرى الناس أن من ينتسبون يحصرون فيه وهذه من أشنع البدع كنا والجميع يسمع لا ينبغي تقليد فلاناً ولا فلاناً حتى الفروع فانقلب المجن على ظهره فصاروا يقلدون في الإعتقاد سبحان الله ؟! وأنا أنقل هذا التعصب المقيت الأعمى والتكلف ورمي الناقد ولو كانت عقيدته فاسدة إذا أصاب وليس أنه ذو كرامة وفضل والناقد هذا له سلف وإنْ أشعرياً محضاً، خذ مثلاً هؤلاء المنتسبين لملتقى وإرشيف أهل الحديث وفيهم ما فيهم وهم بين ذلك ولا يخلون من عالمٍ وصاحب فضل لكنهم ليسوا سواء ..لا بد من الإنصاف ولو كان السقاف مجرماً وجامعاً للردى فليس لنا إن قال حقاً أول نقل ممن يُعتبر عند الناس ولو بقدر فهذا ابن تيمية الذي جعلتموه عمدة كأن الإسلام يدور في فلكه فكتبه لا تخلى من باطل وفي أحايين فيها شواهد وأدلة حسبما أوردها أو صورها استدل بها أهل الضلال فكتبه سوق لكل الناس . فهؤلاء إرشيف ملتقى أهل الحديث كما زعموا ،. وهاأنذا أنقله كما هو (حول نسبة رد الدارمي له

ـ[أبو بكر المكي]ــــــــ[22 – Jan-2009, مساء 02:36]ـ
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كتب أحد الأشاعرة موضوعًا قال فيه:
{أولاً:لابد من التفريق بين الامام الدارمي صاحب السنن الذي يسمى عبدالله بن عبدالرحمن الدارمي السمرقندي و عثمان بن سعيد الدارمي صاحب ألأقول الشنيعة.
والذي روج له الإمام ابن تيمية وقلده تلميذه الذهبي دون بحث وتمحيص ثم أغتر به تلميذه تاج الدين السبكي فيظهر أنهم لم يروا كتابه قط.
وأنقل لكم ما كتب بعض أهل العلم من نقول عن هذا الكتاب
وعثمان الدارمي هو صاحب كتاب الرد على بشر المريسي المبتدع
وقد دون في كتابه عقائد فاسدة تدل على التجسيم والعياذ بالله
جاء في كتابه ص4 (و كيف يهتدي بشر للتوحيد و هو لا يعرف مكان واحدة) و في ص20 (لان الحي القيوم يتحرك اذا شاء و ينزل و يرتفع اذا شاء، و يقبض و يبسط ويقوم و يجلس…) و في ص25 (خلق ادم بيده مسيسا) و ص29 (و لو لم يكن لله يدان بهما خلق ادم مسيسا كما ادعيت لم يجز ان يقال بيدك الخير) و في ص74 (ان كرسيه وسع السموات والارض و انه ليقعد عليه فما يفضل منه الا قدر اربع اصابع)
و هذا الحديث نقله ابن تيميه وهو موضوع في منهاج السنه1/ 260 وقواه فقال: ومن الناس من ذكر له شواهد و قواه اهـ.
فمن هؤلاء الناس؟!! مع تصريح الحفاظ و المحدثين بوضعه و كذبهويقول الدارمي ايضا في ص85 (و لو شاء-الله-لاستقر على ظهر بعوضه)
وفي ص100 (من انبأك ان رأس الجبل ليس بأقرب من اسفله؟) و على الرغم من هذا يقول ابن تيميه ان كتبه تحوي لب التوحيد و يشيد بها و ينقله ابن القيم في كتابه (اجتماع الجيوش الاسلاميه) في ص88 من الطبعة الهنديه (كتابا الدارمي-النقض على بشر المريسي و الرد على الجهميه- من اجل الكتب و انفعها… كان شيخ الاسلام ابن تيميه يوصي بهما اشد الوصيه و يعظمهما جدا و فيهما من تقرير التوحيد و الاسماء و الصفات بالعقل و النقل ما ليس في غيرهما) اهـ.
— منقول —
وإلى اليوم لازال الغلاة يثنون على كتاب الدارمي رغم ما فيه من التشبيه}.
فناظرته وطرحت أسئلة، فلم يجب صاحب المقال، وأجاب أحدهم:
{خذ هذه – يقول الشيخ الألباني رحمه الله في تعليقه على كتاب ” التنكيل ” للمعلمي: ولكن يبدو من كتابه (يعني الدارمي) الرد على المريسي أنه مغال في الإثبات فقد ذكر فيه ماعزاه الكوثري إليه من القعود والحركة والثقل ونحوه، وذلك مما لم يرد به حديث صحيح. أهـ
فالألباني (وهو من نفس المدرسة) حكم على الدارمي بالغلو في الإثبات .. فما رأيك؟!}
ونقل أحدهم قول الذهبي: (وفي كتابه بحوث عجيبة مع المريسي يبالغ فيها في الإثبات، والسكوت عنها أشبه بمذهب السلف في القديم والحديث).

هل صح قول الذهبي؟
وما الجواب عن كلام الألباني

ـ[السكران التميمي]ــــــــ[22 – Jan-2009, مساء 04:20]ـ
أخي الفاضل إن كنت تقصد بهذا الأشعري المدعو (السقاف) فلا حاجة للرد، فإنه فقط بمجرد أن يكون الشخص هو (السقاف) فقد سقط الكلام كله، وأصبحت حفظك الله ناقلا لمجموعة أكاذيب وحكايات ما قبل النوم للأطفال.
طبعا مع احترامي لك أخي (أبا بكر) فلست معنيا بشيء مما قلته.

ـ[العاصمي من الجزائر]ــــــــ[22 – Jan-2009, مساء 04:32]ـ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

البينة على صاحب الدعوى يا أخي .. وليثبت ذلك من كتب التراجم إن استطاع

ـ[الآجري]ــــــــ[22 – Jan-2009, مساء 04:47]ـ
أخي الفاضل، هناك أحاديث في الصفات اختلف في صحتها، كالفضل الذي بمقدار أربعة أصابع ونحو ذلك، وقد تكون صحيحة عند الإمام الدارمي فيثبتها على طريقة أهل السنة (من غير تشبيه ولا تكييف) وفي نفس الوقت ضعيفة عند غيره كالألباني فيكون إثباتها عند الألباني غلواً في الإثبات لضعف أسانيدها ..

والله أعلم

ـ[المقدادي]ــــــــ[22 – Jan-2009, مساء 05:54]ـ
و عليكم السلام و رحمة الله

الدارمي رحمه الله ربما أخبر ببعض ما لم يصح فيه حديث , كقوله بالحركة و غير ذلك و هو يقصد الفعل ليس إلا , و ما أثبته مما لم يصح فيه حديث لا يعني قبوله , و كل إمام يؤخذ منه و يرد إلا نبينا محمد صلى الله عليه و سلم

و لا يعني هذا ترك كتابه بالكلية ففيه بحوث محكمة في النقض على الجهمية.

اما قوله ان شيخ الإسلام روّج للكتاب فهذا من جهله المدقع فهذا الكتاب سمعه شيخ الشافعية قوّام السنة الأصبهاني صاحب كتاب الحجة في بيان المحجة , و سمع كتاب الدارمي أيضا جماعة من الأئمة الأعلام كما هو مثبت في سماعات الكتاب اما شيخ الإسلام ابن تيمية فسمعه على المسند أبي حفص القواس سنة 691 او قبله بقليل – الشك مني – هو و جماعة من أصحابه كالبرزالي و المزي و غيرهم و عن أبي حفص القواس يرويه الحافظ الذهبي أيضا

و قد ذكر الحافظ ابن كثير ان هذا الكتاب مما وقع له بالسماع

و رواه الحافظ ابن حجر بالإجازة , و حدّثت المسندة أم محمد زينب بنت عمر بن سعد الله بكتابه الرد على الجهمية , نبّه على ذلك حافظ الشام ابن ناصر الدين الدمشقي الشافعي رحمه الله – ت 842 هـ – فقال (و آخر من حدث من بني بخيخ فيما أعلم أم محمد زينب بنت عمر بن سعد الله حدثت بكتاب الرد على الجهمية لعثمان بن سعيد الدارمي عن ابيها وعمها أبي بكر وغيرهما عن محمد بن عبد المؤمن الصوري) ج1/ 370 توضيح المشتبه بتحقيق محمد نعيم العرقسوسي)
قال الألباني في الموسوعة في العقيدة: ولست مقلداً مثل ما قيل له قال لسنا مقلدين! (مداخلة: أبو ثور على خلق آدم على صورته فقال: إنما هو على صورة آدم وليس هو على صورة الرحمن، قال الجزري: فقلت بعد ذلك لعبد الوهاب: ما تقول في أبي ثور؟ فقال: ما أدين فيه إلا بقول أحمد بن حنبل: يؤجر أبو ثور، ومن قال بقوله، قال الجزري: وقلت لعبد الوهاب مرة أخرى وقد تكلم قوم في هذه المسألة: «خلق الله آدم على صورته» فقال: من لم يقل: إن الله خلق آدم على صورة الرحمن فهو جهمي، فهذا يعني … صاحب هذا الرأي نقل أقوال على أنه من لم يقل بهذا القول فهو جهمي عن الإمام أحمد.
الشيخ: ولسنا مقلدين، والحمد لله نحن أعداء الجهميين لكننا لسنا مقلدين، ما الدليل أن من قال قولًا وافق فيه الجهم كان جهميّاً؟ هذه واحدة، والأخرى: ما الدليل على صحة أن مرجع الدليل إنما هو الله تبارك وتعالى خاصة بعد أن ذكرنا ما ذكرنا آنفًا؟ فهذه أقوال ككثير من الأقوال الفقهية تطلق لقائلها ولا يجوز أن نحتج بها، وبخاصة إذا كان لازمها ضرب السنة الصحيحة، فنحن نقول مثلًا: لو كان الذي يتبنى هذا القول .. أو نقول شيئًا آخر: لو كان قائل هذا القول حاضرًا، أو كان من يتبنى هذا القول ممن جاء من بعده، ماذا تقول في حديث أبي هريرة في صحيح البخاري: «خلق الله آدم على صورته طوله ستون ذراعًا» فهل نأخذ الحديث وندع القول الذي فيه اتهام من قال به بأنه تجهم، أم لا نبالي بهذه الأقوال؛ لأنها خرجت مخرج الاجتهاد؟ فنحن علينا أن نتبع السنة ونتبع الحديث سواء كان ذلك في العقيدة أو في الأحكام.
السائل: حديث ورد أن الرسول – صلى الله عليه وآله وسلم – قال: «إن الله خلق ابن آدم على
صورة الرحمن»؟
الشيخ: باطل.
مداخلة: باطل هاه؟
الشيخ: نعم.
مداخلة: الله يجزيك خير ويرحم والديك.
الشيخ: الله يحفظك.
مداخلة: والذين قالوا: انه صحيح.
الشيخ: الذين يصححون لا يعرفون الصحيح.
مداخلة: الله يجزيك خير إن شاء الله.
الشيخ: الله يحفظك والحديث الصحيح إنما هو بلفظ: «إن الله خلق آدم على صورته» ليس على صورة الرحمن.
مداخلة: على صورته المقصود فيه آدم.
الشيخ: اسمع، هذا هو اللفظ المشهور المعروف في الصحيحين، وفي رواية في البخاري تفسر الرواية الأولى: «خلق الله آدم على صورته طوله ستون ذراعاً» فإذاً هو آدم.
وقال كذلك : مداخلة: يتمسكون بقول إمام أهل السنة والجماعة أحمد بن حنبل.
الشيخ: لا ما يقول هذا الإمام أحمد، الإمام أحمد ما تكلم عن حديث: «خلق الله آدم على صورة الرحمن»، الإمام أحمد ما يصحح هذا الحديث، أكذلك؟
هم الآن يقعون في التشبيه إذا آمنوا بهذا الحديث الصحيح ولا سبيل لهم إلا أن يؤمنوا معنا به؛ لأنه في «صحيح البخاري»، فحنئذٍ إذا أصروا على إعادة الضمير الأول على صورته إلى الله إذاً: نخرج بنتيجة: طول الله ستون ذراعاً، وهذا هو تمام التشبيه الذي قد يستوحيه بعضهم من إعادة الضمير إلى الله في الحديث الصحيح أيضاً: خلق الله آدم على صورته. هذا من تمام التشبيه.
الشيخ: معي، فإذاً: خلق الله آدم على صورته طوله، صورته طوله، إن أصروا بإعادة الضمير إلى الله، الضمير الثاني إلى من يعود؟ إلى الله، من الذي يقول: طول الله ستون ذراعاً، أليس هذا هو التشبيه؟ أليس هذا هو الكفر بعينه؟ ولذلك شيخكم هذا في هذا الكتاب حاول الإنفكاك من هذا الإيراد ما عاد أذكر كيف لف ودار، لعلك أنت باعتبار قريب من البحث هذا تذكر ماذا فعل، أنا باقي في ذهني أنه لف ودار على الحديث الصحيح، لكن طاح وذهب من ذهني تفصيل ذلك، فلعلك تذكر؟
مداخلة: تريد قولهم يا شيخ حول الحديث يعني؟
الشيخ: لا، أريد ماذا قال المؤلف التويجري.
قوله – صلى الله عليه وآله وسلم -: خلق الله آدم على صورته طوله ستون ذراعاً، فلما خلقه قال له: اذهب إلى أولئك النفر من الملائكة، فسلم عليهم واستمع ما يحيونك .. إلخ الحديث، يقول: وهذا الحديث إذا حمل على صورة الله تعالى كان ظاهره أن الله طوله ستون ذراعاً، والله تعالى كما قال ابن خزيمة جل أن يوصف بالذرعان والأشبار، ومعلوم أن هذا التقدير في حق الله باطل على قول من
يثبت له حداً ومقداراً من أهل الإثبات، وعلى قول نفاة ذلك، أما النفاة فظاهر، وأما المثبتة فعندهم قدر الله أعظم، وحده لا يعلمه إلا هو، وكرسيه قد وسع السماوات والأرض، والكرسي في العرش كحلقة ملقاة بأرض فلاة، والعرش لا يقدر قدره إلا تعالى،قيل: ليس ظاهر الحديث أن الله طوله ستون ذراعاً، ومن زعم أن هذا ظاهره أو حمله عليه فهو مفتر كذاب ملحد، فإن فساد هذا معلوم بالضرورة من العقل والدين كما تقدم، ومعلوم أيضاً عدم ظهوره من الحديث، فإن الضمير في قوله: «طوله» عائد إلى آدم الذي قيل فيه: «خلق آدم على صورته»، ثم قال: «طول آدم ستون ذراعاً»، فلما خلقه قال له: «اذهب إلى أولئك النفر من الملائكة»، فهذه الضمائر كلها عائدة إلى آدم، وهذا منها أيضاً، فلفظ الطول وقدره ليس داخلاً في مسمى الصورة حتى يقال إذا قيل: خلق الله آدم على صورته، وجب أن يكون على قدره وطوله، بل من المعلوم أن الشيئين المخلوقين قد يكون أحدهما على صورة الآخر مع التفاوت العظيم في جنس ذواتهما وقدر ذواتهما، وقد تظهر السماوات والقمر في ماء أو مرآة في غاية الصغر، ويقال: هذه صورتها، مع العلم بأن حقيقة السماوات والأرض أعظم من ذلك بما لا نسبة لأحدهما إلى الآخر، وكذلك المصور الذي يصور صورة السماوات والكواكب والشمس والقمر والجبال والبحار بصورة ذلك مع أن الذي يصوره وإن شابه ذلك فإنه أبعد شيء عن حقيقته وعن قدره، والإضافة تتنوع دلالتها بحسب المضاف إليه.
فلما قال في آخر الحديث: «فكل من يدخل الجنة على صورة آدم طوله ستون ذراعاً»، هذا يقتضي مشابهة الجنس في القدر لأن صورة المضاف من جنس صورة المضاف إليه، وحقيقتهما واحدة، وأما قوله: خلق آدم على صورته فإنها تقتضي نوعاً من المشابهة فقط، لا تقتضي تماثلاً لا في حقيقة ولا قدر، وأما الذين ظنوا أن الضمير في قوله: طوله ستون ذراعاً لما كان عائداً إلى آدم لم تكن له صورة قبل ذلك يخلق عليها، وذكرنا الوجوه المتعددة الدالة على فساد ذلك، ولهذا كان بعض المحدثين الذين يريدون ألا يحدثوا بعض الناس بهذا المعنى يقولون: خلق
الشيخ: متناقضون، متناقضون في أنفسهم، لأنه في جانب يقول هذا القول، في جانب آخر يقول ما ينقضه ما أقول خلافه.
مداخلة: إلا إذا كان له اصطلاح في هذا، …
الشيخ: ما فيه اصطلاح، أما إذا تسلك في الدفاع عن ابن تيمية وغيره طريق علماء الكلام فأنا أمدك بمددي، أقول لك: حط مضاف محذوف تستقيم عبارة شيخ الإسلام، ما عبارته بالضبط.
مداخل: التي قرأت أنا يا شيخ.
الشيخ: لا لا، قضية أنه على هذا القرون الثلاثة، ضع (مضافاً محذوفاً)، أكثر القرون الثلاثة، هكذا خلصتها لك [كلمة] شيخ الإسلام.
مداخل: … ذكر في معرض السياق عبارتين، فيريد أيهما يذكر، العبارة الأولى هذا قول القرون الثلاثة، فهي على هذا المعنى تصح بهذا الإضافة. الشيخ: لا، اسمح لي أستدرك يمكن على نفسي أو على الأصح على لفظي، أنا إذا قلت من أجل إخراج ابن تيمية من التناقض المكشوف أكثر بتقدير مضاف محذوف فهذا أقوله من أجل تخفيف الخطأ، ولكن ليس صحيحاً أيضاً، يعني: إذا قلت أنا الآن إذا قلت: أكثر القرون الثلاثة على هذا المعنى أن الضمير راجع إلى الله أكون أيضاً مخطئاً، لكن أشد إغراقاً في الخطأ أن أقول: على هذا أهل القرون الثلاثة، حنانيك بعض الشر أهون من بعض.
مداخل: طيب ليش يا شيخنا الخطأ من باب الفائدة.
الشيخ: من أين جاء الاستقصاء، هذا يقع فيه العلماء كثيراً، وهذا من التسامح في التعبير، أكثر العلماء كذا، من الذي أحصى أقوال العلماء في كل قرن، يعني: هذا أقرب ما يكون – ادعاء الإجماع – إلى الذي قال الإمام أحمد تلك الكلمة الرائعة جداً: من ادعى الإجماع فقد كذب، وما يدريه لعلهم اختلفوا.
شيخ الإسلام وقف على محدثي أهل البصرة وعلى أبي ثور .. إلخ، يجوز أن يكون هناك كما يقال: في الزوايا خبايا، هؤلاء يكون لهم أمثلة أخرى من العلماء، فلذلك يكون حتى بهذا الترقيع في حد تعبيري للعبارة أكثر يكون كمان فيه تساهل، لأنه صعب أن يقال، يعني: هذه المسألة تريد حصر العلماء، هؤلاء قالوا كذا، هؤلاء قالوا كذا، عَدَّوْا هؤلاء، والله هؤلاء أكثر من هؤلاء، هذه عملية لا يمكن، إنما فيه تسامح في التعبير.
مداخلة: يا شيخ حجتهم في هذا أنهم يقولون أن السلف الصالح فهم هذا، هذه المسألة من أولها إلى آخرها، يقولون: أن السلف الصالح تقبلوا هذه الأحاديث وأمروها كما جاءت، ولم يتعرضوا إلى تأويلها، وقالوا: إن الضمير يعود على الله، إذاً: نقول نحن كما قالوا: إن الضمير يعود إلى الله، ويسعنا ما وسعهم، ولنسكت عما سكتوا عنه، ولا نتدخل فيما لا يعنينا.
الشيخ: عادت حليمة إلى عادتها القديمة.

إترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشرة . حقل مطلوب *

*